تعد الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالمغذيات، لأن الأوراق تحتوي على النباتات التي تلتقط الضوء وتحول الطاقة، ويحتوي خضار السلطة على فيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين والكالسيوم وحمض الفوليك والألياف والمغذيات النباتية.

تعتبر الخضراوات الورقية خياراً جيداً لنظام غذائي صحي، لأنها لا تحتوي على الكوليسترول وقليلة السعرات الحرارية والصوديوم بشكل طبيعي، وتأتي العديد من الفوائد الصحية التي توفرها الخضر الورقية من المغذيات النباتية، وهي مركبات فريدة توفر الحماية للنباتات، تعرف على فوائد السلطة الخضراء من خلال هذا المقال.

فوائد السلطة الخضراء

فوائد السلطة

سواء كنت تتطلع إلى إنقاص وزنك أو تحسين نظامك الغذائي أو مجرد تبني أسلوب حياة أكثر صحة، يمكن أن تكون السلطات إما أفضل صديق لك أو أسوأ عدو لك، على الرغم من أن مكوناتها الطبيعية بريئة من أي مشاكل صحية، إلا أن الصلصات التي تضاف عليها عالية السعرات الحرارية ومليئة بالدهون غير الصحية، وهذا ما يجعلها ضارة.

لكن باختيارات ذكية، يمكنك بناء طبق سلطة خضراء صحي ولذيذ، وهذه الفوائد التي ستحصل عليها من خلاله:

1.عناصر غذائية كاملة

تحتوي الخضراوات الورقية على مجموعة قوية من العناصر الغذائية بمفردها، على الرغم من أن كل نوع من أنواع الأوراق الخضراء يقدم فوائد صحية مختلفة، إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف – مما يعني أنك ستملأ بطنك بعدد أقل من السعرات الحرارية.

تعمل الألياف أيضاً على تحسين صحة الجهاز الهضمي، فالخس الأخضر الداكن واللفت والسبانخ مليئة بالفيتامينات A و Cو E و K، بينما يوفر الخردل العديد من فيتامينات ب، يدعم هذا المزيج من الفيتامينات جهاز المناعة ويحمي العظام ويحافظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي.

لسوء الحظ، لا توفر الخضراوات الورقية ذات الألوان الفاتحة مثل الكابوتشي الكثير من التغذية، لكنها ستظل تشعرك بالشبع مقابل سعرات حرارية أقل.

2. إضافات مُغذية

تحتوي معظم الخضار على 25 سعراً حرارياً فقط لكل نصف كوب وهي مليئة بالفيتامينات والمعادن، نظراً لأن لون الخضراوات غالباً ما يشير إلى فوائده الصحية، فاستهدف الحصول على قوس قزح من الألوان فوق سلطتك.

الخضار الخضراء مثل البروكلي والهليون، تعزز صحة العين وقد تحمي من السرطان ويوجد الليكوبين المضاد للأكسدة، والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

في الخضراوات الحمراء مثل الطماطم والفجل والفلفل، احصل على جرعة صحية من فيتامين ج المعزز للمناعة مع الخضار الصفراء مثل القرع والفلفل الأصفر.

كما توفر البطاطا الحلوة والجزر والخضراوات البرتقالية الأخرى بيتا كاروتين، الذي يفيد الجهاز المناعي والبصر والجلد، للحصول على سلطة أكثر حلاوة، اختر العنب البري فإنه مليء بمركبات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. الخضار الأرجواني مثل الباذنجان والبصل الأرجواني يحارب آثار الشيخوخة، ويمكن أن تحمي الخضار البيضاء مثل الفطر والبصل والقرنبيط من السرطان وأمراض القلب.

3.بروتينات بناء العضلات

إذا كانت سلطتك هي الطبق الرئيسي لوجبتك، فلا تنسَ البروتين، يوفر البروتين الأحماض الأمينية وهي اللبنات الأساسية لعظام الجسم وعضلاته وغضاريفه، كما أنه حيوي لتخليق الإنزيمات والهرمونات.

الدجاج منزوع الجلد أو صدر الديك الرومي أو قطع التونة الخفيفة أو السلمون خيارات ممتازة، إذا كنت نباتياً فالتزم بالفاصوليا أو البقوليات أو بياض البيض لإضافة كمية من البروتين.

4. الدهون الصحية

يساعد القليل من الدهون الصحية جسمك على امتصاص العناصر الغذائية في سلطتك، هذا لا يعني أنه يجب عليك نقع سلطتك مع الصلصات الكريمية المليئة بالدهون، بدلاً من ذلك اختر رذاذاً من زيت الزيتون وحفنة من الزيتون أو بذور عباد الشمس أو اللوز أو الجوز.

لصلصة كريمية أكثر، اهرس الأفوكادو مع القليل من زيت الزيتون، بالإضافة إلى مساعدتك على امتصاص العناصر الغذائية النباتية، توفر الدهون الصحية أيضاً فيتامين E والسيلينيوم، وتساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *